الشرقية للدخان نقص السجائر بسبب زيادة الاستهلاك وجشع التجار بينما الانتاج طبيعي

أخبار إستثمار الإقتصاد التجارة الصناعة محلية
نقص السجائر في السوق
الشرقية للدخان

الشرقية للدخان نقص السجائر في السوق

تعاني سوق السجائر المحلية في مصر حاليا من نقص ملحوظ في المعروض، وإن كان المنتج المحلي الوحيد للسجائر، الشركة الشرقية للدخان، يؤكد أنه لا مشاكل في الإنتاج و يعزو الأزمة إلى ازدياد الطلب على منتجاته.

ويقول مدخنون حاورتهم رويترز في 13 محافظة بمصر إن النقص يتركز في الأصناف ”الشعبية“ الرخيصة التي يقبل عليها المصريون بدرجة أكبر.

و أرجع إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، النقص إلى ”جشع التجار، حيث أن غالبية التجار قاموا بتخزين السجائر اعتقادا أن الحكومة سترفع أسعارها في يوليو القادم“.

وعادة ما يعزو المسؤولون أزمات العرض والطلب إلى ”جشع التجار“.

ويبلغ السعر الرسمي لأشهر صنفين من السجائر المحلية، كليوباترا بوكس وكليوباترا سوبر، 17 و18 جنيها للعلبة. والفرق بين المنتجين في نوع التغليف.

تبلغ الحصة السوقية للشرقية للدخان نحو 70 %، مقابل نحو 30 % للشركات الأجنبية.

و قال أبو عامر المتحدث باسم الشرقية للدخان عند سؤاله عن بيع السجائر المحلية بأسعار أعلى من الأسعار المحلية ”الشركة ملتزمة بتوريد منتجاتها طبقا لآخر الأسعار الصادرة والمحددة بالقانون الأخير الصادر من وزارة المالية.

”لدينا رؤية واستراتيجية على المدى الطويل لمواجهة مثل هذه الأزمات… لدينا مخزون من المواد الخام و أهمها التبغ يكفي ما يقرب من عام كمخزون استراتيجي لإتمام عمليات التصنيع“.

شارك رابط الموضوع
منال عبد الحميد
منال عبد الحميد

د/منال عبد الحميد رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير لمجلة المصدرون.