المستشفيات الخاصة تعترض على التسعير الحكومي لخدمات علاج “كورونا”

أخبار الإقتصاد الصحة والسكان محلية

أبدت مستشفيات خاصة اعتراضًا على قيام وزارة الصحة والسكان، بتحديد أسعار خدماتها المقدمة لعلاج فيروس كورونا المستجد، ويأتي الاعتراض بعد يومين من تكليف رئيس الوزراء بوضع ضوابط للكيانات غير الحكومية المشاركة في علاج المواطنين من الوباء المستجد بعدما شهدت الفترة الأخيرة ارتفاعًا – وصفها مجلس الوزراء بالمبالغ فيها- في تكلفة العلاج والعزل بعدد من هذه المستشفيات.

وبحسب قرار الحكومة فقد حددت وزارة الصحة تكلفة اليوم الواحد للمريض بالعزل بالقسم الداخلي بمستشفيات القطاع الخاص بما يتراوح بين 1500 و3000 جنيه، فيما حددت تكلفة اليوم الواحد للمريض بالرعاية المركزة شاملة جهاز تنفس صناعي بما يتراوح من 7500 و10000 جنيه، كما تم تحديد تكلفة اليوم الواحد للمريض في الرعاية بدون جهاز تنفس صناعي من 5000 إلى 7000 جنيه.

ودعا خالد سمير، عضو مجلس إدارة غرفة الرعاية الصحية باتحاد الصناعات، إلى لقاء عاجل يضم أصحاب المصلحة “وزارة الصحة وغرفة الرعاية الصحية ونقابة الأطباء وعددًا من المستشفيات للاتفاق على قائمة أسعار محددة تراعى التكاليف الحقيقية لتقديم خدمات علاج الفيروس دون مغالاة أو تقليل حتى يتمكن القطاع الخاص من المشاركة الفعالة، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”.

وأشار إلى صعوبة تحديد الحكومة أسعار الخدمات القطاع الخاص دون الرجوع لأصحاب المصلحة، بل يجب أن يتم التوافق حول الأمر بين جميع الجهات على أن تلعب وزارة الصحة دور المنظم.

ووصف نادر البكل، رئيس مجلس إدارة مستشفى الاستشاري، الأسعار المعلنة بغير المناسبة للقطاع الخاص ولا يمكن العمل بها في ظل الارتفاع الكبير في أسعار الخدمة. وأضاف أن الموقف الحالي يستدعى لقاء مع أصحاب المستشفيات لوضع أسعار تناسب الجميع .

وأوضح البكل أن تحديد قائمة أسعار يتطلب عمل تصنيف للمستشفيات الخاصة، وتحديد أسعار خاصة حسب الدرجة وعدم مساواة جميع مقدمي الخدمة، مع ضمان توفير الحكومة الأدوية والمستلزمات الطبية للكيانات الخاصة حتى لا تضطر لشرائها من السوق السوداء بأسعار مرتفعة حال عدم توفرها.

وأتفق معه محمود بدر، مدير مستشفى أندلسية، وقال إن تلك الأسعار الني أصدرتها وزارة الصحة، يجب أن تكون استرشادية ولن تناسب جميع المستشفيات.

أضاف أن مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى وجودتها تختلف من كل مستشفى لآخر وتلك الأسعار لن تناسب مجموعة من المستشفيات التي تقدم الخدمات ذات الجودة العالية.

شارك رابط الموضوع