الاتحاد الأوروبي لسلامة الطيران قرار بتطهير كامل لمطارات مصر

أخبار الإقتصاد الطيران عالمية

قال محمد قاعود رئيس لجنة السياحة والطيران بالجمعية المصرية لشباب الأعمال، إن صناعة السياحة بمصر تضررت بشدة جراء جائحة فيروس كورونا المستجد في كل القطاعات، مشيراً إلى أن العاملين بالقطاع يصارعون في سبيل لقمة العيش بسبب الضرر الكبير الواقع على القطاع بأكمله.

وأضاف قاعود في بيان صحفي أن قيام وكالة الاتحاد الأوروبي لسلامة الطيران بوضع مطارات مصر في قائمة المطارات التي تستلزم تطهيرا كاملا للطائرات للتخفيف من مخاطر انتقال عدوى COVID-19، هو ما يتطلب منا العمل بجدية أكبر للوفاء بالمعايير العالمية المطلوبة.

وشدد قاعودعلى أن الحكومة اتخذت بالفعل قرارات جيدة في مجال حماية توظيف الموظفين، والقروض المصرفية المخصومة، والتعويض الجزئي للرواتب، ورحلات الإيجار المدعومة، وأسعار الوقود المخفضة، وشهادات النظافة في الفنادق، ونظافة المطارات، إلا أن الصناعة لا تزال بحاجة إلى المساعدة وفتح قنوات إيرادات السياحة، وتشديد التوعية لشركات السياحة من خلال بروتوكولات السلامة الواضحة، والتي يمكنها قيادة القطاع بمصر نحو الانتعاش الاقتصادي.

وشدد قاعود، على أن العالم يدخل في الفترة الحالية مرحلة “الوضع الطبيعي الجديد”، بمعايير جديدة، بعد الوضع غير المسبوق لجائحة كورونا فيروس، حيث قد أعلنت مصر عن استعدادها لفتح حدودها في الأسبوع الأول من شهر يوليو، والتي تتطلب إستعادة ثقة السياح، مع المساهمة في انتعاش صناعة السياحة والاقتصاد، وبمجرد فتح مطاراتنا في يوليو، يجب أن نتبع أعلى معايير السلامة والنظافة في جميع مراحل رحلة السائح.

الاضطراب جراء كورونا بقطاع الطيران غير مسبوق

وأضاف قاعود، أن الاستطلاعات الأخيرة لمنطقة الشرق الأوسط أظهرت أن 73٪ واثقون من السفر، منها 35٪ سيختارون الوجهات والإقامة المحلية، و38٪ سيسافرون داخل المنطقة، ولابد من مسارات جديدة يمكنها ربط المسافرين لوجهات جديدة، مع خلق المزيد من من الرحلات الداخلية لتلبية الطلب المتزايد من الأسواق المحلية وفتح الوجهات الاستراتيجية والعادية تدريجيًا.

وأكد قاعود أن الاضطراب جراء كورونا بقطاع الطيران غير مسبوق ومن شأنه أن يؤثر على الأسعار عندما تعود حركة الطيران مرة أخرى، إضافة إلى أنه ومع بدء المزيد من البلدان في تخفيف عمليات الإغلاق Covid19، بدأ الاهتمام يعود إلى صناعة الطيران العالمية التي كانت متوقفة بالكامل تقريبًا لأشهر على المدى القصير.

وأضاف أنه من المحتمل أن تخفض شركات الطيران الأسعار التي تهدف لتحفيز المستهلكين، ولكنها من المتوقع أن تتغير لتأثر شركات الطيران وتعرض بعضها للإفلاس بسبب العرض والمنافسة، وسط تأكيدات علي عدم عود التحسن الكامل للقطاعيين خلال الفترة المقبلة بسبب الأضرار العالية التي لحقت بالقطاعين بسبب كورونا فيروس.

مطارات مصر في قائمة المطارات التي تستلزم تطهير كامل للطائرات

وقال قاعود، إن وكالة الاتحاد الأوروبي لسلامة الطيران وضعت مطارات مصر في قائمة المطارات التي تستلزم تطهير كامل للطائرات للتخفيف من مخاطر انتقال عدوى COVID-19، وهو مايتطلب منا العمل بجدية أكبر للوفاء بالمعايير العالمية المطلوبة من أجل العمل بشكل كامل، حيث لابد من تصميم وتنفيذ سلسلة من التدابير الاستراتيجية مع نظرائهم لضمان عدم دخول الفيروس إلى البلد، وتوفير بيئة آمنة ومأمونة تضمن الاستخدام السلس للتقنيات غير التلامسية والمعدات المتطورة لفحص السياح القادمين والمغادرين لحماية البلاد من أي انتشار للعدوى.

مشدداُ على أن عمليات تنظيف وتطهير على أحدث مستوى في جميع المرافق والمعالم السياحية والأصول لضمان تجربة خالية من المخاطر للسياح في مصر.

شارك رابط الموضوع
منال عبد الحميد
منال عبد الحميد

د/منال عبد الحميد رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير لمجلة المصدرون.