«جوجل كروم» يتعرض لحملة تجسس هائلة

أخبار إتصالات الإقتصاد عالمية علوم و تكنولوجيا منوعات

كشف باحثون في شركة الأمن (Awake Security) لوكالة رويترز أن جهود التجسس المكتشفة حديثًا هاجمت المستخدمين من خلال 32 مليون عملية تنزيل لإضافات لمتصفح الويب كروم من جوجل، مما يسلط الضوء على فشل شركات التكنولوجيا في حماية المتصفحات المستخدمة بشكل أكبر لتصفح البريد الإلكتروني وكشوف المرتبات والوظائف الحساسة الأخرى.

وقالت شركة ألفابت إنها أزالت أكثر من 70 إضافة ضارة من متجر كروم الإلكتروني الرسمي بعد أن نبهها الباحثون الشهر الماضي، فيما قال سكوت ويستوفرالمتحدث باسم غوغل لوكالة رويترز: عندما يتم تنبيهنا بشأن الإضافات في السوق الإلكتروني التي تنتهك سياساتنا، فإننا نتخذ الإجراءات ونستخدم تلك الحوادث كمواد تدريب لتحسين التحليلات الآلية واليدوية.

وتدعي معظم تلك الإضافات المجانية أنها تحذر المستخدمين من مواقع الويب المشكوك فيها، لكنها بدلاً من ذلك، تسحب محفوظات التصفح والبيانات التي توفر بيانات الوصول إلى أدوات الأعمال الداخلية، واستنادًا إلى عدد التنزيلات، فقد كانت هذه الحملة الأكثر ضررًا لمتجر كروم حتى الآن.


ومن غير الواضح من كان وراء جهود توزيع البرمجيات الخبيثة، وقالت (Awake Security): إن المطورين قدموا معلومات اتصال مزيفة عندما أرسلوا الإضافات إلى غوغل، وأوضح غولومب أن الإضافات صُممت لتفادي اكتشافها من شركات مكافحة الفيروسات أو برامج الأمان التي تقيم سمعة نطاقات الويب.

ووجد الباحثون أنه إذا استخدم شخص ما المتصفح لتصفح الويب على جهاز حاسب منزلي، فسوف يتصل بسلسلة من المواقع وينقل المعلومات، بينما لن يقوم أي شخص يستخدم شبكة الشركة، التي قد تتضمن خدمات أمنية، بنقل المعلومات الحساسة أو حتى يحاول الوصول إلى الإصدارات الضارة من مواقع الويب.

وفي حين أن الإضافات الخادعة كانت تمثل مشكلة لسنوات، إلا أنها تزداد سوءًا، ويستخدم مطورو البرامج الضارة متجر كروم الإلكتروني كقناة للتوزيع منذ وقت طويل، وبعد أن اعتبرت واحدة من كل 10 عمليات إرسال ضارة، قالت جوجل في 2018 إنها ستحسن الأمن من خلال زيادة المراجعة البشرية.

وكشفت الباحثة المستقلة جميلة كايا وفريق (Duo Security) من (Cisco Systems) في شهر فبراير عن حملة مماثلة عبر متجر كروم الإلكتروني سرقت البيانات من نحو 1.7 مليون مستخدم، وانضمت جوجل إلى التحقيق ووجدت 500 إضافة احتيالية.

شارك رابط الموضوع
منال عبد الحميد
منال عبد الحميد

د/منال عبد الحميد رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير لمجلة المصدرون.