فتح باب تكويد مزارع الرمان للموسم التصديري الحالي

أخبار الإقتصاد الزراعة والرى عالمية قطاع الأعمال

يبدأ المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية استقبال طلبات تكويد مزارع الرمان على صنفى (116 والأسيوطى) بداية من يوم 5 يوليو المقبل، وصنفى (وندرفل والبلدى) بداية من يوم 19 من الشهر نفسه.

خطاب موجه من المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إلى مصدرى الرمان، يعلمها بتوقيت بدء تكويد المزارع للموسم التصديرى الحالى.

وفقًا للخطاب، يستقبل المجلس طلبات تكويد مزارع الرمان على الأصناف المبكرة (116، والأسيوطى) بداية من يوم 5 يوليو المقبل، وعلى الأصناف المتأخرة (وندرفل، والبلدى) بداية من يوم 19 من الشهر نفسه.

أوضح الخطاب، أهمية الالتزام بالمواعيد المحددة، نظرًا لظروف السوق الحالية بشأن تفشى أزمة فيروس «كوفيد- 19»، وأنه لن يتم قبول أى طلبات مخالفة.

حدد الخطاب 6 اشتراطات لقبول طلبات تكويد المحصول، والتى تضم استثمارات طلب فحص مكتملة البيانات، وإيصال سداد رسوم للإدارة المركزية للحجر الزراعى بقيمة 700 جنيه للطلب الواحد، وسند ملكية للمزارع، وصورة بطاقة الرقم القومى لمالك المزرعة.

ضمت الاشتراطات، أنه حال إيجار المزرعة، فيتم تقديم صورة بطاقة الرقم القومى للمستأجر، إن وجدت، وصورة بطاقة المالك، وعقد الإيجار أو عقد شراء المحصول.

وفقًا للبيانات الرسمية المتاحة من وزارة الزراعة، تبلغ المساحات المنزرعة بالرمان في مصر نحو 79.4 ألف فدان، تتوزع بين 60.6 ألف فدان في الأراضى الجديدة، بإنتاجية تبلغ 241.3 ألف طن، و18.8 ألف فدان فى منطقة الدلتا بإجمالى إنتاجية تبلغ 141.2 ألف طن.

تحتل محافظة أسيوط المركز الأول بين محافظات مصر من حيث المساحات المنزرعة وإنتاج الرمان، بنحو 9000 فدان، بمتوسط إنتاج بين 11 طناً للفدان، وتستحوذ دول الخليج وأوروبا على 30 ألف طن سنويًا من الصادرات.

اعتاد محصول الرمان أن يحل في المرتبة الرابعة على قائمة أكثر الحاصلات الزراعية تصديراً بصورة سنوية، بعد (الموالح، والبطاطس، والبصل)، إذ بلغت صادرات المحصول فى الموسم الماضى نحو 133 ألف طن بقيمة 69.5 مليون دولار.

شارك رابط الموضوع
منال عبد الحميد
منال عبد الحميد

د/منال عبد الحميد رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير لمجلة المصدرون.