الفيوم على خارطة الصادرات المصرية

أخبار الإقتصاد الزراعة والرى محلية

كتب: جمعة عشري

تتميز الفيوم بالعديد من الموارد الاقتصادية ومن ضمنها النباتات الطبية والنباتات العطرية

تتميز الفيوم بأشياء لا توجد في محافظة اخرى مثل النباتات الطبية والعطرية ، فالفيوم تمثل ثلث المساحة المنزرعة في مصر من النباتات الطبية و العطرية، تسهم النباتات الطبية و العطرية في تشغيل الكثير من الأيدي العاملة  ويتم تصديرها للدول التي تحتاج الي ادوية ، علاوة على انها تحل الازمات التي تمر بها البلاد كما هو الحال بالنسبة لازمة كورونا ، فهي وفرت المادة الخام التي تستخدم في صناعة الادوية بدلا من استيرادها و بالتالي يمكن التوسع في هذا المجال والاهتمام به ، تأخذ النباتات الطبية والعطرية الرتبة الخامسة للحاصلات الزراعية المصدرة بعد الموالح و الارز و القطن.

الزراعة ليست مهمة مديرية الزراعة الاهتمام فقط بالعمليات الزراعية ولكن الاهتمام ايضا فيما بعد الزراعة مثل ( العمليات التي تتم على الزراعة – والتصدير – و التسويق) وذلك لتنمية وتطوير أي نوع من انواع الزراعة لذلك تم انشاء عدة رابطات مثل رابطة لمنتجي النخيل و رابطة للزيتون واخري للمانجو ورابطة للنباتات الطبية والعطرية ، يوجد لهؤلاء المحاصيل الاربعة سلع تصديرية ويوجد لها ايضا صناعات تتم بعد الزراعة يطلق عليها الصناعات الملحقة بالمحصول مثل النخيل (زعف النخيل- صناعة العجوة) و الزيتون (عملية التخلية- معاصر الزيتون) فيتم تجميع الاشخاص المسؤولين عن هذه العمليات في رابطة للربط بين المزارع و المصدر.

هل فكرة الرابطة مجرد فكرة ولا تم تطبيقها فعلا؟

لقد تم بالفعل إنشاء رابطة النباتات الطبية والعطرية  وتم التوسع فيها بضم كل من محافظتي المنيا و بني سويف.

و تم تجميع الاشخاص و بعض المصدرين وايضا شركة (شيككم ) و غيرها من الشركات المهتمة بالعملية التصديرية، وذلك من اجل الوصول لنوع من الزراعة التعاقدية التي يبغيها اي مزارع وذلك بمساعدة ودعم محافظ الفيوم .

ما هو دور القطن في الفيوم؟

تم زراعة القطن في الفيوم و بني سويف العام الماضي ويقال انها فشلت.

ولماذا فشلت؟

بسبب انعدام المنافسة حيث كانت الدولة ترغب في انشاء سوق حر وذلك بدخول عدة شركات للمنافسة وبناءا عليه كان يتم اختيار افضل سعر ولكن العام الماضي كانت توجد شركة واحدة في السوق.

كيف يتم التعامل مع مزارعي القمح ؟

كله الان في حالة توازي، حوالي اكثر من نصف الاراضي المزروعة في الفيوم تزرع بالقمح في الموسم الشتوي، و في العام الماضي تم تعميم الزراعة الحديثة على مصاطب كتجربة وكانت نتائجها ممتازة ، فزراعة القمح علي مصاطب و ستارة وصلت ل 22 اردب للفدان الواحد .

ونعمل الان على توفير احتياجات المهندسين الزراعيين(احتياجات الاصناف و احتياجات الكميات ) وتوفيرها لكل مركز في كل الجمعيات الزراعية. ونعمل علي الاهتمام بزراعة الفول البلدي في الفيوم .

بشرى جميلة جدا للفيوم

ويوجد بشرى جميلة جدا للفيوم حيث يوجد مشروع ميكنه تابع للاتحاد الاوروبي حيث يوجد ثلاث ماكينات للتسطير وحصادتين وستكون تحت التصرف من جانب المديريات فالزراعة الالية موجودة محطاته ومنتشرة على مستوى الفيوم.

بالنسبة للمشاكل التي تواجه صغار المزارعين(المياه) كيف يتم التعامل معها؟

بالنسبة لمشكلة المياه تم التحول للزراعة بطريقة الري الحديث( الري بالرش او التنقيط) و يتم تمويلها من خلال وزارة الري و البنك الزراعي وصندوق المشروعات، و وزارة الزراعة تتبنى ايضا تنمية وتطوير الري الحقلي. وعلى من يرغب من المزارعين تغيير طريقة الري التقدم الي المديرية. وتعتبر تغيير طريقة الرى الى الري بالتنقيط مهمة جدا في الفيوم حيث انها تؤدي الي زيادة الانتاجية وتقليل الحشائش و التقاوي و الايدي العاملة .

الكارت الذكي

و امتدادا للتحول الرقمي في القطاع الزراعي تم اعداد ما يسمى بالكارت الذكي او كارت الفلاح وسيتم غدا تسليم Tablets والاجهزة الخاصة بالمديريات و ذلك في اطار تطوير القطاع الزراعي.

شارك رابط الموضوع
منال عبد الحميد
منال عبد الحميد

د/منال عبد الحميد رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير لمجلة المصدرون.