تسليم الكارت الذكي لعدد من المزارعين بمحافظة الفيوم بحضور المحافظ ووكيل وزارة الزراعة

أخبار الإقتصاد الزراعة والرى محلية

حوار صحفي مع د.أحمد الأنصاري محافظ الفيوم

اجرى الحوار: جمعة عشري

س1: ما هو الكارت الذكي ومدى اهميتة؟

بدأ استخدام الكارت الذكي من عام ٢٠١٧ويعتبر الكارت نوع من أنواع التحول الرقمي الذي تتجه إليه الحكومة ومميزات هذا الكارت تنعكس علي المزارع و يعتبر هذا الكارت كارت تسويقي حيث يمكن استخدامه في التعاملات اليومية كالتسوق به في الهايبر مثلا . كان عدد المزارعين المستخدمين الكارت الذكي ٢٥٠٠٠٠وذلك بسبب اعتداءات المزارعين علي الأراضي وبعد مراجعة البيانات ومدي مصداقيتها كان عدد المستخدمين ٢٤٦٠٠٠حيث تمكنت الوزارة عن طريق الكارت معرفة مساحة الأراضي المنزرعة الحقيقية وعن طريق ذلك أصبح بإمكان وزارة الري معرفة احتياجها من المياه والأسمدة الزراعية

أهمية هذا الكارت حيث يلغي موضوع الحيازات الوهمية للأراضي . حيث يتم عن طريقه جمع البيانات الحقيقية للمزارعين من أراضي وثروة حيوانية .وأصبح يمكن لمتخذي القرارات من مختلف الوزارات ك (التموين والكهرباء ) من اتخاذ القرار السليم وذلك عن طريق البيانات الصحيحة التي تم جمعها عن العميل عن طريق الكارت الذكي .حيث نقل هذا الكارت التعامل من التطبيقي والورقي إلي التعامل الرقمي الإلكتروني. أشاد سيادة المحافظ علي ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية تجاه الوضع الحالي وهو فيروس كورونا وذلك لاحتواء العدوي وتجنب تفشي المرض أكثر من ذلك .

يمكن الكارت من القضاء على الفساد والمحسوبية kkفي وزارة الزراعة .

ويتم استخدام الكارت من الناحية الزراعية وذلك عن طريق تسجيل المحاصيل الزراعية التي يزرعها الفلاح وتسجيل الأسمدة والمبيدات وكل ما يخص الأرض الزراعية وهو في نفس الوقت كارت ائتماني .

وتم الإشادة بالشكر لجميع الجمعيات الزراعية بالمحافظة لما بذلوه من مجهودات .

الفيوم من المحافظات المميزة في مجال الزراعة لما بذلوه من بناء لمقومات النجاح في المحافظة .

أصبح يمكن عن طريق الكارت وضع خطط واستراتيجيات مستقبلية للمحافظة لما تم جمعه من بيانات حقيقية

أشار أنه يوجد حوالي ٤٠٠٠ فدان بالمحافظة تم بداية استخدام الري الحديث بهما ابتدأ من نهاية العام السابق وأشار إلي ضرورة تسويق فكرة الري الحديث لما له من فوائد كتوفير المياه وزيادة إنتاجية الأرض التي تستخدم الري الحديث وهذا المشروع ممول بالكامل من وزارة الري لمدة سنتين وتم العمل علي هذا المشروع نظام لقلة الماء الذي تحتاجه الأراضي الزراعية.

أشار سيادة المحافظ مرة اخري علي ضرورة تسويق مشروع الري الحديث وذلك لما له من أهمية عظيمة .

قام سيادة المحافظ عن ضرورة الحيطة والحذر عند التعامل مع الجمهور وارتداء الواقيات للمحافظة علي الصحة والأسرة .

س٢: مدى تأثير الأزمة الحالية على الصناعة والزراعة والتصدير والاستثمار؟

كان لها تأثير كبير علي حركة التصدير والاستيراد والاستثمار حيث كانت كل النوافذ والمداخل مغلقة سواء علي الناحية المحلية أو الدولية .بالنسبة للصناعة كان لها دور في تقليل عدد العمالة في المصانع وكان العمل علي فترات متفاوتة  لتفعيل الإجراءات الاحترازية .وحاليا تم البدء في عودة الحركة الصناعية لطبيعتها نوعا ما .

س٣: ما هي التسهيلات التي تقدمها كل وزارة تجاه الأخري للنهوض بالتنمية الاقتصادية للدولة؟

نتعامل كفريق عمل مكون من الشركات ومديريات الخدمات مثل موضوع الري الحديث يتم التعامل عليه بين بنك الائتمان الزراعي ومديرية الزراعة والري وجهاز مشروعات الخدمة المتوسطة بمحافظة الفيوم

شارك رابط الموضوع
منال عبد الحميد
منال عبد الحميد

د/منال عبد الحميد رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير لمجلة المصدرون.