واخيرا مصر تصدر «الروزماري» إلى باراجواي

أخبار الإقتصاد الزراعة والرى محلية

وافقت باراجواى الشهر الحالى على دخول محصول «الروزمارى» المصرى، وفقا للدكتور أحمد العطار، مدير الإدارة العامة للحجر الزراعى.

وقال «العطار» إن إدارة الحجر الزراعى التابعة لوزارة الزراعة تلقت إخطارا رسميا من باراجواى بالموافقة على الطلب المصرى لتصدير «الروزمارى» إليها.

وأوضح أن المتبع لفتح أى سوق جديدة هو إرسال الملف الفنى الذى يضم كل ما يتعلق بالمحصول ثم الموافقة عليه، وقد يتطرق الأمر إلى زيارات ميدانية أو سفر لجان للقاء نظرائهم فى الدولة الراغبة فى الاستيراد.ا

وأكد أن مصر لديها سمعة طيبة فى صادرات الأعشاب مثل البردقوش والزعتر والروزمارى والكمون والكزبرة، ومختلف النباتات الطبية والعطرية إذ تصدر سنويا بقيمة 2مليار جنيه من هذه الأصناف فقط.

وأكد تقرير صادر عن الإدارة العامة للحجر الزراعى أن حجم الصادرات الزراعية المصرية للخارج بلغ 3.4مليون طن منذ بداية العام وحتى مطلع شهر أكتوبر الجارى، من بينها 140 ألف طن عنب و700ألف طن بطاطس، و37 ألف طن رمان.

وأكد المهندس محسن البلتاجى، رئيس جمعية منتجى ومصدرى الحاصلات البستانية «هيا»، أن مصر تنتهج طرقا خارج الصندوق فيما يتعلق بنفاذ صادراتها الزراعية إلى الخارج ،لاسيما دول أمريكا الجنوبية وشرق آسيا نظرا لاختلاف الفصول بين المناطق وبالتالى سهولة نفاذ الكميات.

وأوضح أن ما يشجع زيادة الصادرات المصرية للخارج عامة ودول أمريكا الجنوبية هو اتفاقية” الميركسور”التى ستكون الحاصلات الزراعية من أكبر المستفيدين منها، نظرا لوجود مزايا تفضيلية وإعفاءات جمركية كثيرة للمنتج المصرى عند دخوله دول أمريكا الجنوبية ومن بينها باراجواى. يذكر أن باراجواى تقع فى وسط أمريكا الجنوبية وتتميز بوفرة المراعى الطبيعية ووجود منتجات زراعية متنوعة من الخضراوات والفواكه واللحوم ومنتجات الألبان.

شارك رابط الموضوع
منال عبد الحميد
منال عبد الحميد

د/منال عبد الحميد رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير لمجلة المصدرون.