زيادة صادراتنا للسوق الإفريقية هدف غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات

أخبار الإقتصاد التجارة الصناعة المجالس التصديرية عقارات قطاع الأعمال محلية

قال أحمد عبد الحميد، رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، إن القطاع يعد الأكثر تضررا من كورونا فقد تراجعت حجم مبيعاته بنسبة 40% مقارنة بالاعوام السابقة، لافتًا إلي أنهم ينتظرون انفراجة بعد السماح بتراخيص البناء مرة أخري.

وأضاف “عبد الحميد” أن الشهور الاولي من 2020 شهدت توقفا بحركة المبيعات تماما، وخلال الثلاثة الشهور الاخيرة بدأت قطاعات في التعافي من أضرار الازمة.

وطالب بضرورة دعم الصناعه بخفض أسعار الغاز لرفع مستوي التنافسية للمنتج المصرى مقارنة بدول عربية وأجنبية.

تأثر قطاع مواد البناء بأزمة كورونا


مواد البناء هو أكثر القطاعات التى تأثرت سلبا بكورونا وكذلك بوقف تراخيص البناء ما تسبب في تراجع مبيعاته بنسبة 40% مقارنة بالعام السابق، فقد تراجعت مبيعات الرخام والجرانيت بنحو 60%، تراجعت مبيعات الطوب بنسبة 60%، و30% تراجعا في مبيعات السيراميك، وجاء معدل الانخفاض خلال الثلاثة أشهر الاولي، وبدأت تدريجيا في التعافي خلال الفترة الاخيرة.

نعاني من عدة مشاكل تم عرضها علي رئيس اتحاد الصناعات محمد السويدي، ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع برصد مشكلات المصنعين، تركزت أبرز المشاكل حول ارتفاع تكاليف الانتاج للصناعات، ارتفاع أسعار الغاز، كذلك انخفاض الطلب الملحوظ، ارتفاع أسعار الكهرباء والمياه مما تسبب في ضعف التنافسية.

أزمة المحاجر

النظام الجديد الخاص بالمحاجر يهدد نحو 70% منها بالغلق يعد الاجراءات الجديدة التي اقرتها الحكومة، نحن مع فرض سيطرة الحكومة علي المحاجر وتنظيمها لكن لابد من طريقة سليمة حتي لا يتاذي العاملين بالقطاع.

إدارة الغرفة بكورونا


نعمل علي ميكنة الغرفه، بالدفع الإلكتروني وتم الانتهاء منه لمعظم المصنعيين، وإعادة هيكلة كثير من القطاعات، فهى تعتبر ابيت صناع مواد البناء،وتساهم في حل مشاكل الاعضاء، لذلك اطلقت مبادرة” رأيك يهمنا” تستهدف حل الشكاوي التي يواجها المصنعون مع الجهات الحكومية.

أهمية النهوض بالصناعه في نمو الاقتصاد
الصناعه هي عصب الاقتصاد في أي دولة، نحن بحاجه لدعم الصناعه وتأهيلها لنحظي بميزة تنافسية بين الدول ونحقق زيادة في الصادارات مرجوه، ونري اهتمام خاص من قبل الرئيس السيسي بالصناعة والصادارات، وحل مشاكل المصدرين ولكن نحن بحاجه لبعض المطالب أهمها تخفيض أسعار الغاز وتخفيض التكاليف، وتخفيض أسعار الكهرباء والمياه للمصنعين.

مستوي أداء الصادرات المصرية لمواد البناء

مستوي الصادرات جيد لكن نفقد الميزة التناسية مقارنة بباقي الدول العربية علي الرغم من ارتفاع الجودة لكثير من المنتجات لكنها تفقد الميزة التنافسية.

أهم القضايا التي يناقشها اتحاد الصناعات في الوقت الحالي

نناقش عددا من القضايا الخاصة بالمصنعين خاصة تأثير كورونا، أيضا نبحث أبرز المشاكل التي تواجه الصناعه ومشاكل التصدير ويتم الترتيب لعقد لقاءات دورية لبحث سبل تعزيز الصادرات، كما يتم مناقشة مشكلة الضرائب العقارية، ونسعي لزيادة الصادرات الإفريقية عن طريق التخطيط لعقد مؤتمرات، وارسال بعثات تجارية مع الالتزام بالاجراءات الاحترازية، ويتم تنفيذ مبادرة ” ميغلاش عليك”.

شارك رابط الموضوع
منال عبد الحميد
منال عبد الحميد

د/منال عبد الحميد رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير لمجلة المصدرون.