دانة غاز تبيع أصول لها فى البترول والغاز في مصر مقابل 236 مليون دولار

أخبار الإقتصاد البترول والغاز الطاقة قطاع الأعمال محلية

وقعت شركة دانة غاز الإماراتية اتفاقية ملزمة مع شركة “آي بي آر المحدودة”، التابعة لمجموعة “آي بي آر للطاقة- IPR”، لبيع أصولها البرية المنتجة للبترول  والغاز في مصر مقابل صفقة تصل  إلى 236 مليون دولار تتضمن دفعات مستقبلية مشروطة.

و تحتفظ الشركة من خلال شركتها المملوكة بالكامل “دانة غاز مصر”، بحصصها في امتيازي استكشاف “المطرية” (القطاع 3) البري و”شمال العريش” (القطاع 6) البحري، وستعمل الشركة على تحقيق “أكبر مردود ممكن من هذه الأصول وتعزيز قيمتها”.

تشمل الصفقة بيع دانة غاز كامل حصصها التشغيلية في مناطق الامتياز البرية الأربعة التابعة لها وهي “المنزلة” و”غرب المنزلة” و”غرب القنطرة” و”شمال الصالحية”، ورخص التطوير المرتبطة بهذه المناطق.

تأتي هذه الصفقة في إطار خطة بيع شاملة، بدأتها الشركة بعد إجراء مراجعة استراتيجية لأعمالها في مصر وبعد الدخول في مفاوضات مع عدد من المشترين المحتملين في الربع الثاني من عام 2019.

تلقت دانة غاز أربعة عروض للشراء، واستغرقت المفاوضات فترة أطول نتيجة للقيود التي فرضتها جائحة كوفيد-19 على السفر والاتصالات، والانخفاض الحاد في أسعار النفط والغاز العالمية.

وبحسب بيان  لدانة غاز، تتماشى صفقة البيع مع الأهداف الاستراتيجية للشركة فيما يتعلق بتعزيز مركزها المالي والتركيز على تطوير أصولها عالمية المستوى في إقليم كردستان العراق.

قال الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز باتريك ألمان وارد: “سيمكننا إتمام عملية البيع من تعزيز مركزنا المالي وتركيز اهتمامنا على تطوير أصولنا عالمية المستوى في إقليم كردستان العراق، والتي تحتوي على احتياطيات ضخمة تزيد حصتنا فيها على مليار برميل نفط مكافئ كما تحتوي هذه الأصول على موارد هيدروكربونية إضافية هائلة سيتم استكشافها وتطويرها مستقبلًا”.

بدأت دانة غاز عملياتها في مصر قبل 12 عاماً، وتضاعف حجم احتياطياتها المحتملة والمؤكدة خلال تلك الفترة، كما زاد معدل إنتاجها بنسبة 50٪.

و يذكر أن شركة  “آي بي آر” شركة خاصة بقطاع استكشاف وإنتاج الغاز في مصر، ولديها تسع مناطق إمتياز وأكثر من ثلاثة عقود من الخبرة في مجال تعزيز مستويات استخراج النفط والغاز من الحقول الناضجة المنتجة.

و تمتلك دانة غاز أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في الإمارات ومصر وإقليم كردستان العراق بمعدل إنتاج 66,200 برميل 

شارك رابط الموضوع
منال عبد الحميد
منال عبد الحميد

د/منال عبد الحميد رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير لمجلة المصدرون.