أسعار النفط تنهار يوم أمس لأدنى المستويات منذ 1991

أخبار الإقتصاد البترول والغاز عالمية

أعلنت الشركة القومية النفطية، أرامكو (SE:2222) السعودية، رفع الإنتاج النفطي

Investing.com- في خضم الحرب السعرية الجارية بين روسيا والسعودية، أعلنت الشركة القومية النفطية، أرامكو (SE:2222) السعودية، رفع الإنتاج النفطي للسعة القصوى عند 12.3 مليون برميل يوميًا للعملاء.

ورأينا أسعار النفط تنهار يوم أمس لأدنى المستويات منذ 1991، ليسجل النفط الخام عند الافتتاح الآسيوي هبوط 30%، ويسجل انخفاض 25% بالإغلاق الأمريكي. إلا أن النفط يسترد بعض خسائره اليوم.

وحذرت كبار بنوك وول ستريت أمس من تراجع أسعار النفط إلى مستويات 20 دولار للخام الأمريكي، ومستويات 30 دولار لنفط برنت الخام. مما زاد مخاوف السوق، في يوم كانت سمته العامة هي الانهيار العام لأسواق الأسهم والسلع والسندات.

يتوقع سيتي جروب وصول السعر لحوالي 20 دولار باستمرار الحرب السعرية، بينما جولدمان ساكس يرى برنت عند 30 فأدنى. وصرحت روسيا أنها قادرة على احتمال الأسعار المنخفضة ما بين 30-25 دولار للبرميل لفترة ما بين 6-10 سنوات.

وتهدف السعودية بزيادة الإنتاج النفطي لرفع حصتها السوقية في السوق الآسيوي على وجه الخصوص. وأفادت أنباء من رويترز أمس بأن المشتريين من آسيا يستغلون التراجع القوي في أسعار النفط، ويعمدون لرفع الاحتياطي لديهم.

كما أن الأسعار شديدة الانخفاض تلك قادرة على تدمير صناعة النفط الصخري الأمريكي، لأن المنتجين الأمريكيين سيكونون عاجزين عن رفع الإنتاج في ظل تلك الأسعار، وسجلت الشركات بالفعل انخفاضات قوية أمس، وصلت في بعض الشركات لـ 44% ليوم أمس فقط.

واليوم، يوجد عدد من الأنباء التي تحفز النفط، إذ يعود الاقتصاد الصيني للعمل، وجاءت بيانات التضخم الصينية موافقة للتوقعات، كما ينحصر انتشار فيروس كورونا، خاصة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية أنه ورغم ما يواجه العالم من تهديد قوي بحالة وباء، إلا أنه وباء ممكن السيطرة عليه.

شارك رابط الموضوع
منال عبد الحميد
منال عبد الحميد

د/منال عبد الحميد رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير لمجلة المصدرون.