طلاب هندسة الطيران والفضاء بمدينة زويل يشاركون في تصميم “طائرة بدون طيار”

أخبار التعليم الطيران علوم و تكنولوجيا

استراتيجية مدينة زويل للعلوم و التكنولوجيا التي ترتكز على دعم الابتكار وتوفير بيئة مناسبة للطلاب وتشجيعهم على تنمية مهاراتهم

يشارك 20 فريقا من طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا قسم هندسة الطيران والفضاء، بالسنة الثالثة بمدينة زويل للعلوم و التكنولوجيا، بأكبر مسابقة دولية على مستوى العالم تقام بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 1 إبريل وحتى 4 إبرايل في ولاية لوس انجلوس الأمريكية التي تنظمها SAE الدولية, من خلال تصنيع و تصميم طائرة تعمل بجهاز تحكم عن بعد لحمل الأوزان الثقيلة بدون طيار بمعدل استهلاك طاقة 1000 وات.

تصنيع و تصميم طائرة تعمل بجهاز تحكم عن بعد لحمل الأوزان الثقيلة بدون طيار بمعدل استهلاك طاقة 1000 وات.

وجاءت مشاركة طلاب هندسة الطيران والفضاء في هذه المسابقة تماشيا مع استراتيجية مدينة زويل للعلوم و التكنولوجيا التي ترتكز على دعم الابتكار وتوفير بيئة مناسبة للطلاب وتشجيعهم على تنمية مهاراتهم والعمل على إعداد جيل قادر على الابتكار و التطوير و إحداث تأثير في المجتمع المصري بل و العالم .

كما أشار الدكتور مصطفى عبد الله رئيس قسم هندسة الطيران والفضاء بجامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل إلى أن الدراسة داخل المدينة تهدف إلى إحداث تأثير محوري على المجتمع من خلال الارتقاء بمستوى التعليم إلى مستوى عالمي, من هنا جاء دعم طلبة الطيران والفضاء لتنفيذ مشروعهم و مشاركتهم في أكبر المسابقات الدولية العالمية وتمثيل مصر بها بأحدث ابتكاراتها.

وأعرب عبد الله عن أن الفريق سوف يقوم بمنافسة 82 فريقا من مختلف دول العالم , و تعد هذه المشاركة هي للمرة الثانية على التوالي لطلاب هندسة الطيران والفضاء بجامعة العلوم و التكنولوجيا بمدينة زويل في هذه المسابقة بحجم طائرة أقل مسافة إقلاع أقل ووزن أقل.

وأوضح الدكتور أحمد الطويل أن الطائرة تزن حوالي 9 كيلوجرامات و تستطيع حمل أوزان ثقيلة، وهذه الطائرة تعمل بجهاز التحكم عن بعد بواسطة مصدر محدود القدرة الكهربية (1000 وات) بأقل تكلفة ممكنة.

كما أشار الطالب محمد اشرف إلى أن الهدف من هذا المشروع هو نشر الوعي بهندسة الطيران والفضاء في مصر، و التركيز على التحديات الهندسية الكامنة في تقنيات المركبات الجوية الكهربائية غير المأهولة والتي يتم التحكم فيها عن بُعد.

الجدير بالذكر أن مسابقة Aero Design SAE تعد أكبر مسابقة دولية تقام سنويا في مدينة لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث تمثل تحديا حقيقيا للفرق المشاركة في مواجهة تطبيقات هندسية مشابهة للحياة الواقعية، كما تقوم الفرق المشاركة في تصميم و تصنيع طائرة يتم التحكم بها عن طريق جهاز للتحكم عن بعد و يمكنها حمل أقصى قدر من الحمولة مع مراعاة سلامة الهيكل وتحقيق أقل وزن ممكن للهيكل فارغ.

شارك رابط الموضوع