الاهلي وبنوك دولية تدرس تمويل «on lending» بقيمة 600 مليون دولار لـ«أسيوط للبترول»

أخبار البترول والغاز البنوك عالمية

الاهلي وبنوك دولية تدرس تمويل «on lending» بقيمة 600 مليون دولار لـ«أسيوط للبترول»

البنك الأهلى بجانب مشاركته فى التمويل، سيلعب دور الوسيط للحصول على السيولة، وإعادة إقراضها لصالح مشروع التكسير الهيدروجينى.

اللجوء للآلية يعفي الشركة من توفير الضمانة السيادية

تدرس مجموعة من البنوك الدولية توفير شريحة تمويلية بقيمة تصل إلى 600 مليون دولار عبر آلية الـ «on lending»، لصالح شركة أسيوط للبترول

«أنوبك»، بغرض الإنفاق على مشروع التكسير الهيدروجينى للمازوت.

وتعنى آلية «on lending» قيام مؤسسة بالحصول على قرض، بغرض إعادة إقراضه مرة أخرى، لصالح مشروع محدد.

وقالت مصادر على صلة بصفقة التمويل إن بنوكا عالمية وإقليمية، بينها، «بى إن بى باريبا»، و كريدى أجريكول، وأفريكسيم بنك، بالتعاون مع بنوك محلية يتصدرها، البنك الأهلى المصرى وبنك مصر وبنك الكويت الوطنى، عرضت المشاركة فى توفير القرض.

وأضافت أن البنك الأهلى بجانب مشاركته فى التمويل، سيلعب دور الوسيط للحصول على السيولة، وإعادة إقراضها لصالح مشروع التكسير الهيدروجينى.

وتبلغ القيمة الإجمالية لقرض المشروع نحو 1.3 مليار دولار.

وأوضحت المصادر أن اللجوء إلى آلية «on lending» جاء عقب موافقة وزارة المالية على تقديم ضمانة سيادية لنسبة %50 فقط من القرض، مما استدعى دخول مؤسسة وسيطة، يكون لها تصنيف ائتمانى جيد، وميزانيات واضحة، تتولى اقتراض الشريحة المتبقية بقيمة 600 مليون دولار، وإعادة إقراضها للمشروع.

وأشارت المصادر إلى أن الآلية لا تعنى عدم خضوع المشروع للدراسة من جميع جوانبه، وإنما هى وسيلة للاستغناء عن الضمانات السيادية، وتقليص المخاطر، وبالتالى تكلفة الاقتراض.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع نحو 1.9 مليار دولار، وينتظر أن يستقبل المجمع الجديد 2.5 مليون طن مازوت سنويًّا من معمل تكرير أسيوط بهدف إنتاج وتوفير المنتجات البترولية الرئيسية، بواقع 1.6 مليون طن سولار بالمواصفات الأوروبية « Euro-5»، و402 ألف طن نافتا لإنتاج البنزين عالى الأوكتان، و101 ألف طن من البوتاجاز، و330 طنًّا من مادة الكبريت كمنتجات ثانوية.

ويضم هيكل مساهمى «أنوبك»، كلًّا من الهيئة العامةللبترول بنسبة %30، وشركة أسيوط لتكرير البترول %30، وشركة جنوب الوادى القابضة للبترول %20، وشركة النيل لتسويق البترول %20.

ويلعب بنكا الأهلى والكويت الوطنى، دور المستشار المالى، لتدبير القرض بقيمة إجمالية 1.3 مليار دولار.

كانت «أنوبك» وقّعت فى أبريل الماضى، اتفاقية مع البنك الأهلى المصرى- كوسيط محلى- بشأن القرض المقدم من بنك التنمية الصينى بقيمة 100 مليون دولار للمساهمة فى تمويل مشروع الخدمات والمرافق الخاصة بمجمع إصلاح وأزمرة النافتا «CCR» لإنتاج البنزين عالى الأوكتان، والجارى تنفيذه حاليًّا فى إطار تطوير معمل التكرير الخاص بها.

وتعتبر الهيئة العامة للبترول والشركات العاملة فى القطاع من أكبر المقترضين من القطاع المصرفى المصرى.

وذكر البنك المركزى فى تقرير الاستقرار المالى، العام الماضى، أن نسبة تركز قطاع البترول بمحفظة قروض البنوك بعد استبعاد الضمانات تبلغ نحو %8.4، وهى الأعلى مقارنة مع القطاعات الأخرى.

شارك رابط الموضوع
منال عبد الحميد
منال عبد الحميد

د/منال عبد الحميد رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير لمجلة المصدرون.