نقيب الفلاحين مصر تتمتع بالاكتفاء الذاتي من جميع الخضروات ومعظم الفواكه

أخبار الإقتصاد الزراعة والرى محلية

وقف التصدير سوف يكدس المنتجات الزراعية في الأسواق المحلية

قال حسين أبوصدام نقيب الفلاحين، أن الأسباب الأساسية لإرتفاع أسعار بعض الخضروات والفواكه يرجع الي؛ الإقبال الكبير من المواطنين علي شراء كميات كبيره منها، وذلك لتخزينها

تحسباً لأية إجراءات حكومية تمنع التنقل لمنع إنتشار وباء كورونا. الأمطار التي سقطت في عاصفة التنين وأشبعت الأراضي الزراعية الطينية بالمياه مما آخر جني بعض المحاصيل لحين جفاف التربة. إرتباك عمليات الإستيراد والتصدير بين الدول عقب الإجراءات الوقائية التي اتخذتها بعض الدول لمنع انتشار وباء كورونا.

قلة المعروض في الأسواق المحلية لتعطل عمليات النقل عقب عاصفة التنين التي ضربت البلاد والانباء عن ظهور حالات كورونا.

إستغلال بعض التجار للظروف المناخية الغير مناسبة لإنتشار فيروس كورونا ورفع أسعار بعض أنواع الخضروات لم تخرج العروة الأساسية لها ونحن في فترة فاصل عروات. كثرة الحلقات الوسيطة بداية من الفلاح مروراً بتاجر الجملة ثم تاجر التجزئة فبائع الميزان(الكفة) ثم المستهلك.
وأضاف أبوصدام، أن مصر تتمتع بالاكتفاء الذاتي من جميع الخضروات ومعظم الفواكة، وتصدر أغلب الحاصلات الزراعية كما أن معظم هذه الخضروات والفاكهة لها بدائل معلية وبدائل من أصناف أخري.

المواطنين هم من يصنعون الأزمة الآن التهافت على تخزين المنتجات الزراعية رغم وفرتها.

لافتاً أن وطالب عبدالرحمن المواطنين بعدم تخزين المنتجات الزراعية مؤكدا بأن المنتجات الزراعيه متوفرة بصورة كبيرة ولا داعي للتخزين وان وقف التصدير سوف يكدس المنتجات الزراعية في الأسواق المحلية حيث صدرت مصر عام 2019 أكثر من 5.5 ( خمسة مليون ونصف المليون) من المنتجات الزراعيه المصريه من ( الموالح والبطاطس والبصل والثوم والعنب والفراوله …الخ)

شارك رابط الموضوع