توضيح قرار المالية بضم العلاوات الخمسة لاصحاب المعاشات بشكل نهائي 2020

أخبار الإقتصاد عالمية

تحدث الدكتور محمد معيط وزير المالية بأن وضع الدولة جيد من الناحية المالية ويمكن للإصلاح الاقتصادي أن يقوم بالمساعدة للدولة وذلك في ظل الأزمة الحالية بعد تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

توضيح وزير المالية عن العلاوات الخمس:

وتحدث وزير المالية الدكتور محمد معيط من خلال مداخلة تليفزيونية في برنامج المذيع أحمد موسي برنامج على مسئوليتي الذي تم إذاعته أمس الاثنين على قناة صدي البلد وأكد بأن اقتصاد مصر منذ أربعة سنوات لم يستطيع أن يواجه تلك الأزمة.

وتحدث بشأن صرف العلاوات الخمس وأكد أن خزانة الدولة تتكلف بصرف ما يقرب من 35 مليار جنيه وصرح قائلا بأن تكلفة العلاوات السنوية تكون بأكثر من 7 مليارات في السنوات التالية بينما في الشهر الحالي نكون قد سددنا 120.4 مليار جنيه لصندوق المعاشات من أصل مبلغ 160.5 مليار جنيه.

كما وضح بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمر بتخصيص 100 مليار جنيه لمواجه فيروس كورونا وعندنا خطة شاملة من أجل التصدي لانتشاره في جميع محافظات الجمهورية كما طالب من جميع المواطنين ضرورة تنفيذ ما يتوجب عليهم تجاه تخطي تلك الأزمة.

ستصرف العلاوات باذن الله اعتبارا من أول يوليو المقبل بداية العام المالي الجديد وستكون الزيادة السنوية بنسبة 14 % ، كما سيتم تحديد الحد الأدنى لقيمة العلاوات والحد الاعلى خلال الايام المقبلة بواسطة وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة التأمينات الاجتماعية .

خطة صرف العلاوات الخمس

جاء قرار صرف العلاوات الخمسة لاصحاب المعاشات للتسهيل والتخفيف على المواطن المصري البسيط وسيتم صرفها في القريب العاجل اي قبل شهر رمضان المقبل ، حيث ينتظر الاف المصريين موعد الصرف على فارغ الصبر .

ووضحت الوزارة أنه تم تخصيص مليار جنيه خلال شهري مارس وأبريل لسداد المستحقات المتأخرة للمصدرين المنضمين لمبادرة الاستثمار، التى أعلنتها الحكومة خلال أكتوبر الماضي.

وتحدث عن أزمة فيروس كورونا وأكد بأن على اتصال دائم مع وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد ويؤكد بأننا نقوم بتنفيذ كل الطلبات وأشار بالمجهود الطبي الثي يقوم به القطاع الطبي في مصر كما أننا مستعدين لدراسة الاقتراحات التي يتم تقديمها للخروج من تلك الأزمة.

شارك رابط الموضوع
منال عبد الحميد
منال عبد الحميد

د/منال عبد الحميد رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير لمجلة المصدرون.