شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك” تربط تصديرها للمازوت بالسعر العالمي

أخبار الإقتصاد التجارة الصناعة عالمية

نجحت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك”، في ربط تصديرها للمازوت بالسعر العالمي لمازوت منخفض الكبريت بعد التعاقد على تصدير شحنتين.

وصدرت الشركة الشحنة الأولى، ويجرى التجهيز لتصدير الشحنة الثانية في أقرب وقت.

وأوضحت الشركة أن التصدير يأتي في إطار المنظومة التي وضعتها لتحسين اقتصادياتها لمواجهة تقلب الأسعر العالمية وقرب تنفيذ اتفاقية IMO باستخدام مازوت منخفض الكبريت (0.5) كوقود للسفن وما استتبعه من انخفاض كبير لسعر المازوت مرتفع الكبريت والذي كان له مردود سلبي على الشركة خلال الفترة السابقة.

وأشارت الشركة، إلى أن ذلك يأتي بالتزامن مع تحسينها شروط العقد المبرم مسبقاً لتصدير المازوت مرتفع الكبريت، حيث شمل تقليص عدد الشحنات وتحسين المعادلة السعرية في الشحنات المتبقية، ما ساهم في تحسين اقتصاديات الشركة.

وطرحت الشركة عطاءً لتصدير شحنتين مازوت خلال الفترة من (مايو/ أيار – يوليو/ تموز) 2019، أسفر عن الإرساء على شركة فيتول العالمية بأعلى الأسعار المعروضة حيث تتراوح كمية كل شحنة بين 25و30 ألف طن.

تراجعت أرباح شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك” بنسبة 87.4%، خلال الربع الأول من العام المالي 2019-2020، لتصل إلى 31.8 مليون جنيه مقابل 253 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

ليبلغ نصيب السهم في الأرباح خلال الفترة 0.02 جنيه، مقابل 0.18 جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي.

انخفضت إيرادات الشركة بنسبة 23.8% خلال الفترة لتصل إلى 3.1 مليار جنيه، مقابل 4.1 مليار جنيه بالفترة المقارنة.

وفي وقت سابق، كشفت “أموك” عن تنفيذ نقل 455 سهمًا من أسهم شركة “الإسكندرية للمنتجات الشمعية” إلى “الهيئة المصرية العامة للبترول”.

وقالت الشركة إنه تم تنفيذ الصفقة بالقيمة الاسمية للسهم البالغة 100 جنيه خلال جلسة 30 سبتمبر الماضي.

وفي أول أغسطس الماضي، وافق مجلس إدارة شركة “أموك” على نقل حصة تبلغ 5% من الإسكندرية للمنتجات الشمعية إلى الهيئة المصرية العامة للبترول بالقيمة الاسمية للسهم.

شارك رابط الموضوع
منال عبد الحميد
منال عبد الحميد

د/منال عبد الحميد رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير لمجلة المصدرون.