انتعاش الصادرات المصرية واهمها العنب

أخبار الإقتصاد الزراعة والرى النقل والملاحة عالمية

«أجرو ماك» تستهدف تصدير 800 طن.. و«ITC» تسعى لتصدير 250 طناً الموسم الحالى

توقع مزارعو العنب انتعاش الصادرات خلال الموسم الحالى المقرر انطلاقه منتصف الشهر الجارى، مع فتح الأسواق العالمية، وارتفاع الطلب على العنب المصرى لتوقف بعض الدول المنافسة فى مقدمتها إسبانيا؛ بسبب جائحة كورونا.

قال أحمد عبدالهادى، رئيس مجلس إدارة شركة «أجرو ماك» لتصدير الحاصلات الزراعية، إنَّ صادرات الشركة من محصول العنب خلال الموسم الماضى بلغت نحو 680 طناً ومن المستهدف زيادتها لتصل إلى 800 طن خلال الموسم الحالى.

أوضح أن «أجرو ماك» تعتمد بنسبة 100% على تجار ومزارع لتلبية احتياجات التصدير من محصول العنب، ولا تمتلك مزارع خاصة بها.

أشار إلى أن الأسعار خلال الموسم الحالى شهدت ارتفاعاً بنسبة تتراوح ما بين 50 و60%، لتبدأ الأسعار من 20 جنيهاً وتصل إلى 40 جنيهاً، مقابل نحو 10 و25 جنيهاً.

أكد أن الهند والصين وإيطاليا أبرز الدول المنافسة للمحصول المصرى، لانخفاض أسعارها، ولكن المنتج المصرى يتميز بالجودة العالية والنضج المبكر.

وقدَّر رئيس مجلس الإدارة، حجم صادرات الشركة خلال العام الماضى بنحو 115 مليون جنيه، تسعى لزيادتها بنحو 40% خلال العام الجارى لتقترب من 150 مليون جنيه.

لفت إلى أن الشركة تصدر لعدد من الأسواق الخارجية من بينها إنجلترا، الاتحاد الأوروبى، والسعودية، والإمارات، وتستهدف فتح أسواق تصديرية جديدة خلال العام الحالى بألمانيا بجانب التوسع بالأسواق الحالية.

وقال إيهاب شريف، رئيس مجلس إدارة شركة «ITC» لتصدير الخضراوات والفاكهة، إنَّ الشركة تسعى لتصدير ما بين 18 و20 حاوية بنهاية العام الحالى بمتوسط 12.5 طن فى كل حاوية أى ما يعادل 250 طناً من محصول العنب.

أشار «شريف» إلى أن الشركة صدرت ما يقرب من 8 حاويات بنهاية الموسم الماضى، والحاوية الواحد تضم 12.5 طن من العنب على عكس المحاصيل الأخرى تصل الحاوية الواحدة بها ما بين 20 و25 طناً.

أضاف أن الشركة ضاعفت مستهدفاتها خلال الموسم الحالى؛ نتيجة زيادة عدد عملائها بالخارج خلال الفترة الحالية.

أوضح أن شركة «Itc» تعمل منذ عام 2015 ومتخصصة فى تصدير الحاصلات الزراعية، وبدأت بالتصدير مطلع عام 2016، من «البطاطا الحلوة، العنب، البرتقال، البطاطس، قرع العسل، المانجو، والفراولة».

وقدر رئيس مجلس الإدارة، حجم صادرات الشركة خلال العام الماضى بنحو 400 ألف دولار وتستهدف زيادتها لتصل إلى مليون دولار خلال العام الجارى بالتزامن مع فتح أسواق تصديرية جديدة.

أكد أن الشركة تعتمد بنسبة 100% على تجار ومزارع لتلبية احتياجات التصدير من محصول العنب.

أضاف أن الشركة تصدر لأسواق «ألمانيا، هولاندا، سويسرا، إنجلترا» والتى تعد من أكبر الدول التى تستورد العنب بكميات كبيرة.

قال شريف ميزار، رئيس قطاع التصدير بشركة بيراميدز للتصنيع الزراعى إنَّ الشركة تستهدف تصدير 1500 طن خلال الموسم المقبل، مشيراً إلى أن الشركة حرصت على تنويع صادراتها خلال العام الحالى وسيتم توجيه المحصول للأسواق التى تعمل فى الوقت الحالى مثل «أوروبا وروسيا والفارايست وبعض الدول العربية»، ومن المستهدف التوسع بصفة خاصة فى أوروبا.

أضاف أن الشركة، حالياً، نهاية موسم الموالح الذى من المقرر الأنتهاء منه خلال أسبوعين وتم تصدير 28 ألف طن، موضحاً أن حركة التصدير عادت على الرغم من بطء تفريغ الحاويات بالموانئ حاليا بسبب الإجراءات الاحترازية وارتفاع تكاليف الشحن التى تختلف من بلد لآخر.

شارك رابط الموضوع