منظمة الأغذية “FAO” تشيد بكفاءة مصر فى إدارة قطاع الحبوب

الإقتصاد أخبار التجارة الزراعة والرى الصناعة محلية

أصدرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “FAO” تقريرا بالاشتراك مع البنك الأوروبى للإنشاء والتعمير حول كفاءة مصر فى إدارة قطاع الحبوب بدءا من عمليات الفحص الصحى للنباتات ومراقبة الجودة حتى النقل والتخزين والاستهلاك.

وفى هذا السياق، أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الدولة فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى اتخذت عددا من الإجراءات والترتيبات من شأنها رفع منظومة إدارة الحبوب بداية من تحسين الإشراف على صحة النبات وجودة الأصناف مما أدى إلى رفع مستوى الإنتاجية وإدخال الميكنة بشكل كبير فى مراحل الإنتاج والتداول مما ساهم فى رفع الإنتاجية مع الجودة، بالإضافة إلى تبنى الدولة لمشروع الصوامع بهدف رفع كفاءة التخزين وتحسين مستواها وتقليل الفاقد، موضحا أن كل هذه الإجراءات وغيرها على الحبوب خصوصا القمح أدت إلى تحسين كل المراحل من الإنتاج حتى الاستهلاك الأمر الذى استحق إشادة المنظمة الأغذية والزراعة العالمية”الفاو”.

وأضاف القصير أن وزارة الزراعة تولى محصول القمح اهتماما كبيرا فى جميع مراحله من التقاوى حتى الحصاد، مرورا بمتابعة المحصول فى الحقول وتوفير التقاوى الجيدة والأسمدة بأسعار مناسبة.

ومن ناحيته، أكد الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية، أن المعهد يبذل جهودا كبيرة من أجل زيادة إنتاجية مصر من محصول القمح، وذلك من خلال استنباط أصناف جديدة من التقاوى تحقق إنتاجية عالية وتقاوم الأمراض والظروف المناخية المتغيرة، موضحا: “إننا نسعى دائما إلى تحقيق أعلى انتاجية من وحدة الأرض والمياه”.

وأضاف خليل أن الحملة القومية للقمح تضم فى تشكيلها جميع المعاهد العلمية والإدارة الزراعية المختصة، بالإضافة إلى قيام وزارة الزراعة بالإشراف على التقاوى المعتمدة التى توزع على المزارعين ودعم سعر القمح وبالتالى دعم المواطن فى أسعار الخبز.

جدير بالذكر أن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “FAO” أصدرت تقريرا بالاشتراك مع البنك الأوروبى للإنشاء والتعمير مفاده أن مصر تقوم بتحديث عملياتها فى قطاع الحبوب بدءا من عمليات الفحص الصحى للنباتات ومراقبة الجودة والتخزين والنقل للتغلب على العقبات التى تعوق سلسلة الإعداد.

وأفاد التقرير أن ذلك يسمح للبلاد بإدارة الكميات الكبيرة من الواردات بكفاءة أكبر موضحاً أن الخبز البلدى من المكونات الرئيسية فى النظام الغذائى المصرى.

كما أضاف التقرير أن الحكومة المصرية تدعم رغيف الخبز الذى يصنع من دقيق استخراج 82% سواء من القمح المحلى الذى تقوم بشرائه الحكومة أو من القمح المستورد.

شارك رابط الموضوع
منال عبد الحميد
منال عبد الحميد

د/منال عبد الحميد رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير لمجلة المصدرون.