مميزات إصدار ابونتو20.04

علوم و تكنولوجيا
ابونتو 20.04
كيرنل 5.4
كيرنل لينكس 5.4
مميزات
شعار توزيعة ابونتو

لقد صدر الإصدار 20.04 من أبونتو فى يوم 24 من الشهر الماضي وهي نسخة ذات دعم طويل الزمن LTS ،وتأتي بنواة نظام لينكس الإصدار 5.4 والتي تأتي بمميزات كثيرة زمن إقلاع أقل(boot time) – مع أداء وأمن بشكل أفضل،كما وضعت شركة كانونيكال معايير لقياس التحسينات والأداء على النواة الجديدة.

ويتركز جوهر عمل فريق تطوير النواة على اختيار النواة الأفضل لاصطحابها للاصدارات طويلة زمن الدعم .وتتميز شركة كانونيكال بأنها أول من وضع أحدث نواة للينكس فى نظامها وهي تدعم الإصلاحات والتحديثات الأمنية والتطويرية بها.

مميزات التطويرات التي تمت على ابونتو بكرنل 5.4

  • تحسين وضع التأمين (lockdown mode) وهو نموذج أمني رائع في لينكس والذي يقوي الفروقات بين مدير النظام و ونواة النظام بوضع بعض القيود لتنفيذ بعض المهام الخاصة بالنواة ، ويمكن وضبط إعدادات هذه الميزة أثناء تشغيل النظام أو أثناء الإقلاع أو أثناء بناء النظام وتطويره.
  • ويحتوي هذا الأصدار من النواة على تقنية جديدة (virtio-fs) والتي تسمح بتشغيل أنظمة إفتراضية بأداء عالي ومميز وبمشاركة الملفات بين الانظمة الإفتراضية و النظام الرئيسي على الجهاز ويمكن مشاركتها بالتقنية القديمة NFS ولكن تقنيتي virtio-9Pو virtio-fs تستطيعا عمل المهم بأداء أفضل وسرعة اكبر وتتكامل مع التطبيقات بشكل أفضل.
  • Fs-verity وهي طبقة دعم جديدة لنظام الملفات يمكن استخدامها لإكتشاف التلاعب بالملفات مشابهة لتقنية dm-verity ولكن الفرق أن Fs-verity تعمل على مستوى الملفات وليس على مستوى الأجهزة.Fs-verity حاليا تدعم نظام ملفات ext4 و f2fs .وهي تستخدم فى اكتشاف تخريب الملفات بشكل غير مقصود ولكن في الواقع يتم استخدامها لكشف التلاعب التخريبي من قبل المخترقين.
  • dm-clone والتي تدعم نسخ أشاء معينة من الجهاز.
شارك رابط الموضوع
منال عبد الحميد
منال عبد الحميد

د/منال عبد الحميد رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير لمجلة المصدرون.